ECMA  

 • الميزانيه
 • الايرادات و المصروفات
 • المقبوضات و المدفوعات
 • التدفقات النقديه
 • الايضاحات
 • مصروفات اداريه و عموميه
 • مصروفات التدريب
 • تقرير مراقب الحسابات

 


 


اعلي الصفحه

 

اعلي الصفحه

 


 

اعلي الصفحه

 

 

 





اعلي الصفحه

     



اعلي الصفحه

     


 

اعلي الصفحه

     



 




اعلي الصفحه

 

تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الجمعية لعام 2018

     

أولاً/ العضوية :

في 31/12/2018 بلغ إجمالي عدد الأعضاء بالجمعية 129 عضواً، منهم 27 من الأفراد، و 102 من المؤسسات، مع العلم أن هذا العدد (129 عضواً) يمثل كذلك عدد المستفيدين من الأنشطة المختلفة للجمعية – والتي سيرد ذكرها لاحقاً – كما بلغ عدد الشركات العاملة في مجال سوق المال والممثلة في الجمعية (سواءً من خلال الأفراد أو المؤسسات) 115 شركة في مختلف التخصصات.

وجدير بالذكر أن الجمعية تمثل في حقيقة الأمر الغالبية العظمى من الشركات العاملة في مجال السمسرة في الأوراق المالية، حيث بلغ عدد شركات السمسرة الأعضاء بالجمعية 82 شركة، إلى جانب 5 أفراد يعملون في مجال السمسرة.

هذا، ويشتمل تشكيل العضوية – والممثلة للأنشطة الواردة في قانون سوق رأس المال – على أعضاء يعملون في مجال السمسرة في الأوراق المالية ويبلغ عددهم 87 عضواً (منهم 64 شركة حاصلة على ترخيص التداول في الأوراق المالية عبر الإنترنت)، وفي مجال تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية 11 عضو، وفي مجال الإشتراك في تأسيس شركات تصدر أوراق مالية 4 أعضاء، وفي مجال إدارة صناديق الإستثمار 9 أعضاء، وفي مجال الترويج وتغطية الإكتتاب 8 أعضاء، وفي مجال رأس المال المخاطر 4 أعضاء، وفي مجال إدارة الأصول 2 عضو، وفي مجال إدارة علاقات المستثمرين عضو واحد، وفي مجال المقاصة والإيداع والقيد المركزي عضو واحد، وفي مجال تقييم وتصنيف الأوراق المالية عضو واحد، وفي مجال تقييم وتحليل الأوراق المالية عضو واحد، وفي مجال نشر المعلومات 2 عضو، ومن الشركات المصدرة للأوراق المالية 6 أعضاء، ومن أمناء الحفظ 7 أعضاء، وفي مجال الإستشارات المالية في الأوراق المالية عضو واحد، وفي قطاع البنوك 7 أعضاء، وأخيراً في الأنشطة الأخرى المساندة للعاملين في مجال الأوراق المالية 7 أعضاء.

 

عضوية الجمعية وفقاً للتخصصات

نــوع التـخـصـص

أفـراد ومـؤسسـات*

السمسرة في الأوراق المـاليـة

87

تكويـن وإدارة محـافـظ الأوراق المـالية

11

الإشتراك فى تأسيس شركات تصدر أوراق مالية

4

إدارة صناديـق الاستثمـار

9

الترويـج وتغطـية الاكتتـاب

8

رأس المـال المخـاطـر

4

إدارة الاصول

2

إدارة علاقات المستثمرين

1

المقاصـة والإيداع والقيد المركزي

1

تقييـم وتصنـيف الأوراق المـاليـة

1

تقييـم وتحليـل الأوراق المـاليـة

1

نشر المعلومات

2

الشركات المصدرة للأوراق المالية

6

أمناء الحفظ

7

الإستشارات المالية عن الأوراق المالية

1

البنوك

7

أنشطة أخرى مساندة للعاملين في مجال الأوراق المالية

7

* علماً بأن بعض المؤسسات حاصلة على أكثر من ترخيص.

ثانياً/ أنشطة الجمعية :

1. نشاط مجلس الإدارة :

بالإضافة إلى نشاط مجلس الإدارة في التوجيه والإشراف على تسيير أعمال الجمعية الإعتيادية خلال عام 2018، فقد ناقش المجلس عددًا من الموضوعات الحيوية وقام بصياغة العديد من المقترحات من أجل تطوير أداء سوق المال المصري، ومن أهم الأنشطة التي قام بها المجلس خلال عام 2018، ما يلي:

1. إعادة تشكيل هيئة مكتب مجلس الإدارة من أعضاءه الحاليين، لاختيار رئيس المجلس ونائبه إثر وفاة المرحوم الدكتور/ محمد تيمور – رئيس المجلس السابق، بعد أخذ موافقة الشئون الاجتماعية:
قام أعضاء مجلس الإدارة باختيار رئيس المجلس ونائبه على النحو التالي:
 
الأستاذ/ محمد ماهر                       رئيس مجلس الإدارة
الأستاذ/ محمود جبريل                    نائب رئيس مجلس الإدارة


مع إبقاء باقي أعضاء المجلس الحاليين دون تغيير، وبذلك أصبح التشكيل النهائي للمجلس كما يلي:

الأمين العام الأستاذ/ عمرو رءوف
 أمين الصندوق الأستاذ/ خالد أبو هيف
عضو مجلس الإدارة الأستاذ/ علاء الدين عامر
عضو مجلس الإدارة الأستاذ/ أيمن صبري عبد الجيّد
عضو مجلس الإدارة الأستاذ/ رفيق مطر
عضو مجلس الإدارة الأستاذ/ محمد رضا 



2. زيادة موارد الجمعية:
ناقش المجلس في العديد من جلسات مجلس الإدارة كيفية زيادة موارد الجمعية، وتم الاتفاق على تحقيق هذا الهدف من خلال عدة أمور، هي:
أ‌) تحريك أسعار اشتراكات العضوية بالجمعية، ولذلك تم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية بتاريخ 15/10/2018، لتحقيق هذا الهدف.
ب‌) مخاطبة الشركات المتأخرة في سداد اشتراكات العضوية، لحثهم على ضرورة السداد.
ج) تنشيط التدريب بالجمعية.


3. الدعاية والترويج لأنشطة الجمعية:
من خلال إنشاء وتصميم صفحة للجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي “facebook”، وقد قام بتصميم هذه الصفحة الأستاذ/ محمد رضا – عضو المجلس.

4. إنهاء موضوع الشقة (11أ) إحدي الشقتين المستأجرتين الخاصة بمقر الجمعية:
بخصوص الشقة (11أ) والتي أتى الحريق على كل محتوياتها، إثر أحداث 28 يناير 2011، ونظرًا لقرب إنتهاء عقد الإيجار ورغبة ورثة المالك في استرداد الشقة، فقد أتفق أعضاء المجلس على قيام كل من الأستاذ/ سامح صبور – مدير عام الجمعية، والأستاذ/ محمد رضا – عضو المجلس، على التفاوض مع ورثة المالك، من أجل سداد مبلغ وقيمته 120000 جم (فقط مائة وعشرون ألف جنيه)، تعادل قيمة التلفيات بالشقة، وهو ما يوازي مقابل الإيجار الشهري للفترة المتبقية لانتهاء العقد، وقد تم تنفيذ ذلك بسداد المبلغ، وتسليم الشقة لورثة المالك، وبالتالي أصبح مقر الجمعية هو الشقة (12أ) فقط بمبنى أركاديا.

5. مناقشة مجموعة من الموضوعات لطرحها على الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية:
ناقش أعضاء المجلس مجموعة من الموضوعات لطرحها على الهيئة العامة للرقابة المالية، والبورصة المصرية، ومن أهم هذه الموضوعات:
1. أوضاع الشركات، وأهم المشكلات التي تعاني منها.
2. قرار رقم (53) لسنة 2018 بشأن "ضوابط منح الترخيص واستمراره وقواعد تملك أسهم الشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية".
كما أتفق أعضاء المجلس على عقد اجتماع دوري مع قيادات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، يحضره ممثلي شركات السمسرة في المجلس.

6. اقتراح رئيس المجلس بإعداد دراسة مقارنة تتعلق بتخفيض ضريبة التوزيعات على الأرباح للنصف:
اقترح الأستاذ/ محمد ماهر – رئيس المجلس، إعداد دراسة مقارنة بين التكلفة والعائد لوزارة المالية ممثلة في مصلحة الضرائب، والخاصة بمقترح تخفيض ضريبة التوزيعات على الأرباح للنصف، وانعكاس ذلك على حجم الانخفاض في حصيلة الضرائب، وما سيدره هذا التخفيض من دخل ناتج عن زيادة اقبال الشركات على القيد في البورصة، وبالتالي زيادة حصيلة ضريبة الدمغة أو ضريبة الأرباح الرأسمالية حال عودتها، وسيتم مخاطبة الهيئة والبورصة وشركة مصر المقاصة للمعاونة في مناقشة هذا الاقتراح مع وزارة المالية
.
7. مناقشة المقترح الذي تقدّم به الأستاذ/ أيمن صبري عبد الجيّد – عضو مجلس الإدارة، بخصوص التعديل المقترح على ضريبة الدمغة:
ناقش أعضاء المجلس المقترح الذي تقدم به الأستاذ/ أيمن صبري عبد الجيّد – عضو مجلس إدارة الجمعية، والمتعلق بالتعديل المقترح على ضريبة الدمغة المحصّلة على تعاملات جميع المستثمرين في بورصة الأوراق المالية.

وقد وافق أعضاء المجلس على هذا المقترح الذي يهدف لتنشيط التداول في البورصة المصرية، مع إرساله إلى السادة رئيس الهئية العامة للرقابة المالية، ورئيس البورصة المصرية، ولمعالي الأستاذ/ هشام توفيق – وزير قطاع الأعمال العام، ومعالي الأستاذ الدكتور/ محمد معيط – وزير المالية، وذلك للإطلاع وإبداء الرأي فيه.

8. قيام الجمعية باستطلاع رأي أعضائها حول تنفيذ آلية التداول (T+0) على الأوراق المالية فئة (ب):
تنفيذًا لتوجيهات الأستاذ الدكتور/ محمد عمران – رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قامت الجمعية باستطلاع رأي أعضائها حول تنفيذ آلية التداول (T+0) على الأوراق المالية فئة (ب).
وجاءت نتيجة استطلاع الرأي ""تطبيق آلية التداول (T+0) على الأوراق المالية فئة (ب)" بنسبة 94% من المشاركون في الاستطلاع.

9. تعيين مراقب حسابات جديد للجمعية:
أتفق أعضاء مجلس الإدارة على تغيير مراقب حسابات الجمعية KPMG حازم حسن، مع توجيه خطاب شكر له على قيامه بمراجعة الحسابات الختامية للجمعية بدون مقابل منذ تأسيسها، والاتفاق على أن يتولي هذه المهمة مكتب بيكر تيلي وحيد عبد الغفّار وشركاه، بدءً من السنة المالية المنتهية في 31/12/2018، وذلك تطبيقًا لقواعد الحوكمة التي تقضي بعدم قيام مراقب الحسابات بمراجعة الحسابات الختامية لأي جهة لأكثر من (6) سنوات، وحرصًا من الجمعية على عدم دفع مقابل نقدي لذلك.

10. توقيع مذكرتي تفاهم:
قامت الجمعية بتوقيع مذكرتي تفاهم للإعلان عن دورة "أسس ومعايير تقييم الأوراق المالية" التي انعقدت خلال الفترة من 12/12/2018 إلى 23/1/2019، وتمثلت هاتين المذكرتين فيما يلي:
1. مذكرة تفاهم مع شركة دايركت إف إن مباشر DirectFN Mubasher المتخصصة في نقل ومتابعة أخبار وأسعار البورصة المصرية والبورصات العربية.
2. مذكرة تفاهم مع شركة مصر لخدمة المعلومات والتجارة Misr Information Services & Trading (MIST) المتخصصة في التداول اللحظي الإلكتروني.
 



2. الندوات والاجتماعات:

•  7/3/2018 : مشاركة الجمعية في الندوة التي نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية:
 شاركت الجمعية في الندوة التي نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادي بعنوان "التمويل والتعثر: المشاكل المزمنة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ... هل من جديد؟"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 7 مارس 2018 بفندق كونراد القاهرة، قاعة النيل.
وتتناول الندوة مشكلة تعثر الشركات التي تحتاج إلى معالجة جادة واهتمام، واحتوى برنامج الندوة على ثلاث جلسات، هي:
الجلسة الأولى بعنوان "تعميق قدرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الاستفادة من آليات التمويل غير المصرفية".
والجلسة الثانية بعنوان "تأثير التشريعات الاقتصادية التي أقرت مؤخرًا على قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل".
والجلسة الثالثة بعنوان "آليات إعادة هيكلة الشركات وإنقاذها من التعثر".

11/3/2018: الاجتماع المشترك مع الشعبة العامة للأوراق المالية بالإتحاد العام للغرف التجارية:
اجتمع أعضاء مجلس إدارة الجمعية مع الشعبة العامة للأوراق المالية بمقر الإتحاد العام للغرف التجارية، بتاريخ 11/3/2018، وذلك لمناقشة التعديلات التي تم إدخالها على مشروع قانون سوق رأس المال، وهي:
1. إلغاء الأسهم لحامله.
2. تفعيل الصكوك كأداة مالية في سوق المال.
3. تعديل المادة الخاصة برسوم قيد الأوراق المالية في البورصة بواقع أثنين في الألف.
4. إنشاء "الإتحاد المصري للأوراق المالية" ليضم كل الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، وتكون من مهامه رفع كفاءة العاملين بالمجال، وإعداد ميثاق شرف لشركات الوساطة، وتقديم التوصيات بشأن تنمية نشاط سوق رأس المال، وتقديم التوصيات بشأن التشريعات المنظمة للسوق.


•  17/3/2018: مشاركة الجمعية في مؤتمر "مصر الاقتصادي السنوي العاشر":
شاركت الجمعية في مؤتمر مصر الاقتصادي العاشر الذي نظمته شركة سمارت فيجن بفندق "انتركونتيننتال سميراميس" القاهرة، وقد حضر المؤتمر نخبة من رموز الاقتصاد والمال والأعمال في مصر والعالم العربي من خبراء ومحللي أسواق المال، وكبار رجال الأعمال والمستثمرين، ورؤساء كبريات الشركات والبنوك، وكان من أبرز الحضور من العاملين في مجال سوق المال: الأستاذ/ محسن عادل – رئيس الهيئة العامة للاستثمار، والمهندس/ هاني توفيق – رئيس مجلس إدارة شركة المستثمرون الدوليون، والأستاذ/ وائل عنبه – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأوائل للاستثمارات المالية، والأستاذ/ إيهاب سعيد – العضو المنتدب لشركة أصول ESB وعضو مجلس إدارة البورصة المصرية، والأستاذ/ حسن حسين – رئيس لجنة البنوك والبورصات بجمعية رجال الأعمال المصريين، والأستاذ/ أسامة شومان – العضو المنتدب لشركة بريميير لتداول الأوراق المالية، وقد حضر من مجلس إدارة الجمعية: الأستاذ/ محمد ماهر – رئيس مجلس الإدارة، والأستاذ/ محمد رضا – عضو المجلس.

عُقد المؤتمر على مدار يومين تخلله العديد من الجلسات النقاشية عن الاستثمار غير المباشر، والأسواق المالية العالمية، والاقتصاد الرقمي، كما تم تكريم عدد من السادة الحضور وفقاً للإستفتاء السنوي تحت مسمى "جوائز الإبداع والتميز في عالم الإقتصاد والمال والأعمال".


•  24/7/2018: اجتماع مجلس إدارة الجمعية مع ممثلي إدارة البورصة المصرية:
اجتمع مجلس إدارة الجمعية مع ممثلي إدارة البورصة المصرية بمقرها يوم الثلاثاء الموافق 24/7/2018، لمناقشة عدد من التعديلات التي تدرس إدارة البورصة تطبيقها في السوق.
ويأتي هذا الاجتماع في إطار الجهود المبذولة لتطوير منظومة سوق المال المصري، لرفع معدلات التداول به، من أجل النهوض بالاقتصاد المصري.

8/10/2018: لقاء أعضاء الجمعية بالسيد الأستاذ/ هشام توفيق – وزير قطاع الأعمال العام:
نظمت الجمعية لقاءً لأعضائها مع الأستاذ/ هشام توفيق – وزير قطاع الأعمال العام، باستضافة الهيئة العامة للرقابة المالية بمقر الهيئة بالقرية الذكية وذلك في تمام الساعة الخامسة مساء يوم 8/10/2018، حضر اللقاء الدكتور/ محمد عمران – رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، والمستشار/ خالد النشّار - نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والأستاذ/ محمد فريد صالح – رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، والأستاذ/ محمد عبد السلام – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي،
كما حضر اللقاء من مجلس إدارة الجمعية كل من: الأستاذ/ محمد ماهر – رئيس مجلس الإدارة، والأستاذ/ محمود جبريل – نائب رئيس مجلس الإدارة، والأستاذ/ خالد أبو هيف – أمين الصندوق، والأستاذ/ أيمن صبري عبد الجيّد – عضو المجلس، والأستاذ/ رفيق جميل مطر – عضو المجلس، وشهد اللقاء حضور لفيف من قيادات سوق رأس المال المصري، بالإضافة لأعضاء الجمعية.
في بداية اللقاء، رحّب الأستاذ/ محمد ماهر – رئيس مجلس إدارة الجمعية، بوزير قطاع الأعمال العام الأستاذ/ هشام توفيق بقوله "أنه وزير ينتمي لسوق المال المصري - فهو منا وعلينا – والالتقاء به بمثابة فرصة جيدة لاستطلاع رؤية الوزارة التي أتخذت قرارات خارج الصندوق تتسم بالجرأة في الآونة الأخيرة، كما رحّب سيادته بالأستاذ الدكتور/ محمد عمران – رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ونائبه المستشار خالد النشار، والأستاذ/ محمد فريد صالح – رئيس البورصة المصرية، والأستاذ/ محمد عبد السلام - رئيس شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، وبكل السادة الحضور وأعضاء الجمعية.
وأوضح الأستاذ/ محمد ماهر أن الهدف من اللقاء هو التعرف عن قرب على برنامج الطروحات المزمع تطبيقه خلال الفترة القادمة، بالإضافة لمعرفة استراتيجية وتوجه وزارة قطاع الأعمال العام خلال الفترة المقبلة.
وعلى هامش اللقاء:
1. طلب الأستاذ الدكتور/ محمد عمران – رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قيام الجمعية باستطلاع رأي الشركات فيما يتعلق بتطبيق آلية التداول (T+0) على الأوراق المالية فئة (ب).
2. طلب المستشار/ خالد النشار - نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قيام الجمعية بتوزيع مشروع "لائحة النظام الأساسي للإتحاد المصري للأوراق المالية" على أعضاء الجمعية.

15/10/2018: إنعقاد إجتماع الجمعية العمومية العادية السنوية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2017:
عقد اجتماع الجمعية العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31/12/2017 في مقر الجمعية الكائن بمبنى أركاديا – كورنيش النيل – البرج السكني (أ) – الدور الأول – شقة (12أ)، في تمام الساعة الرابعة مساءً.
وقد حضر من مجلس إدارة الجمعية كل من: الأستاذ/ محمد ماهر- رئيس مجلس الإدارة، والأستاذ/ عمرو رءوف – الأمين العام، والأستاذ/ خالد أبو هيف – أمين الصندوق، والأستاذ/ علاء الدين عامر – عضو المجلس، والأستاذ/ أيمن صبري عبد الجيد – عضو المجلس، والأستاذ/ رفيق جميل مطر – عضو المجلس، والأستاذ/ محمد رضا – عضو المجلس.
كما حضر الأستاذ/ محمد سعيد وصفي – المستشار القانوني للجمعية، والأستاذ/ عصام جمال القليوبي – مدير رئيسي المفوض عن مكتب KPMG حازم حسن مراقب الحسابات.

وتمت مناقشة جدول أعمال إجتماع الجمعية العمومية، كما يلي:
1- اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الجمعية عن عام 2017.
2- اعتماد تقرير مراقب الحسابات عن المركز المالي والقوائم المالية للجمعية عن السنة المنتهية في 31/12/2017، وإعادة تعيين مراقب الحسابات لعام 2018.
3- التصديق على المركز المالي والقوائم المالية عن السنة المنتهية في 31/12/2017، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة.
4- ما يرى مجلس الإدارة إدراجه من أعمال.

15/10/2018: إجتماع الجمعية العمومية غير العادية:
عقد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية في تمام الساعة السادسة مساءً، في مقر الجمعية الكائن بمبنى أركاديا – كورنيش النيل – البرج السكني (أ) – الدور الأول – شقة (12أ).
وقد حضر من مجلس إدارة الجمعية كل من: الأستاذ/ محمد ماهر- رئيس مجلس الإدارة، والأستاذ/ عمرو رءوف – الأمين العام، والأستاذ/ خالد أبو هيف – أمين الصندوق، والأستاذ/ علاء الدين عامر – عضو المجلس، والأستاذ/ أيمن صبري عبد الجيد – عضو المجلس، والأستاذ/ رفيق جميل مطر – عضو المجلس، والأستاذ/ محمد رضا – عضو المجلس.
كما حضر الأستاذ/ محمد سعيد وصفي – المستشار القانوني للجمعية، والأستاذ/ عصام جمال القليوبي – مدير رئيسي المفوض عن مكتب KPMG حازم حسن مراقب الحسابات.

ونظرًا لعدم اكتمال النصاب القانوني في تمام الساعة السادسة مساءً بحضور عدد (30) عضوًا من بين النصاب القانوني للحضور وعددهم (59) عضوًا وذلك
طبقًا لنص المادة (28) من لائحة النظام الأساسي للجمعية، فلم تنعقد أعمال الجمعية العمومية غير العادية.



3. نشاط التدريب:

عام 2018 يعتبر عام مثمر للجمعية في نشاط التدريب، حيث بذلت الجمعية جهودًا مضنية على عدة مستويات من أجل إحياء التدريب، والشروع في تقديم العديد من الدورات المتخصصة، وتمثلت هذه الجهود فيما يلي:
1. تنظيم فعاليتان لتطوير الجمعية ECMA Development Day للمحررين الاقتصاديين:

نظمت الجمعية الفعّالية الأولى يوم 24/2/2018 بمقر الجمعية، بحضور الأستاذ/ محمود جبريل – نائب رئيس المجلس، والأستاذ/ صلاح عبد الله – رئيس شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين، والأستاذ/ سامح صبور – مدير عام الجمعية، والأستاذ/ محمود معيلي – مدير الشئون المالية والإدارية، والعاملين بالجمعية، وبمشاركة (20) محرر اقتصادي من مختلف الصحف الاقتصادية، وتدور هذه الفعّالية عن العوامل المؤثرة على إتخاذ قرار الاستثمار.
كما نظمت الجمعية الفعّالية الثانية يوم 3/3/2018 بمقر الجمعية، بحضور الأستاذ/ محمد رضا – عضو المجلس، والأستاذ/ صلاح عبد الله – رئيس شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين والأستاذ/ سامح صبور – مدير عام الجمعية، والأستاذ/ محمود معيلي – مدير الشئون المالية والإدارية، والعاملين بالجمعية، وبمشاركة (12) محرر اقتصادي من مختلف الصحف الاقتصادية، وتدور هذه الفعالية حول أساسيات التحليل المالي، والطروحات والاكتتابات في سوق المال.
وتأتي هذه الفعاليات إيمانًا من الجمعية بأهمية الإعلام الاقتصادي، ودوره الرائد في التوعية، وخلق رأي عام بأهمية الاستثمار لتطوير الاقتصاد المصري.


2. تشكيل اللجنة التعليمية بالجمعية:
تم تشكيل اللجنة التعليمية المنبثقة عن مجلس إدارة الجمعية، والتي تهدف لرفع كفاءة العاملين في مجال الأوراق المالية، من خلال تنظيم مجموعة من الدورات المتخصصة.
وهذه اللجنة تضم في عضويتها الأستاذ/ محمد ماهر – رئيس مجلس إدارة الجمعية، والأستاذ/ محمود جبريل – نائب رئيس المجلس، والأستاذ/ محمد رضا – عضو المجلس، والأستاذ/ مجدي نبيل – رئيس الإدارة المركزية لمراقبة أسواق التداول بالهيئة العامة للرقابة المالية، بالإضافة للأستاذ/ سامح صبور – مدير عام الجمعية.

3. اهتمام الجمعية بالدورات المتخصصة الواردة في مسودة قرار الهيئة العامة للرقابة المالية، والمتعلقة بـ "المتطلبات المهنية الواجب توافرها في العاملين بشركات تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وشركات إدارة صناديق الاستثمار":
اهتمت الجمعية بمسودة هذا القرار، ولذلك عقد الأستاذ/ سامح صبور – مدير عام الجمعية، والأستاذ/ محمود فتحي معيلي – مدير الشئون المالية والإدارية بالجمعية، اجتماعًا مع الأستاذ/ محمود جبريل – نائب رئيس المجلس، يوم الأحد الموافق 22/7/2018، لبحث هذا القرار وكيفية الإعداد والتجهيز لتنظيم هذه الدورات المتخصصة.
وكانت الخطوة الأولى في سبيل تنفيذ ذلك هي الحصول على اعتماد الهيئة العامة للرقابة المالية لأول دورة متخصصة ممثلة في "أسس ومعايير تقييم الأوراق المالية".
وكانت الخطوة الثانية هي تجهيز المادة العلمية لهذه الدورة، والاتفاق مع المحاضرين للقيام بتدريسها.
وكانت الخطوة الثالثة هي الدعاية لهذه الدورة من خلال مراسلات الجمعية، والإعلان على شاشات التداول الخاصة بشركتي Mubasher و MIST بعد توقيع مذكرتي التفاهم.
ثم تنظيم دورة "أسس ومعايير تقييم الأوراق المالية" خلال الفترة من 12/12/2018 حتى 23/1/2019، بحضور (22) متدرب من مختلف الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.

وإلى جانب ذلك تسعى الجمعية في الوقت الراهن لاعتماد سلسلة أخرى من الدورات المتخصصة، من أجل استكمال دورها الرائد للنهوض بمجال سوق المال المصري.


4. مقترحات الأستاذ/ محمد رضا – عضو المجلس:
إلى جانب كل الجهود المكثّفة السابقة التي أتخذتها الجمعية في مجال التدريب، قدّم الأستاذ/ محمد رضا – عضو المجلس، مجموعة من المقترحات الجادة في ملف التدريب، والتي تهدف لتنشيط التدريب في الجمعية على عدة مستويات تبدأ من المستوى التمهيدي، وحتى المستوى المتقدم وما بعده.
كما قدّم بعض المقترحات المتعلقة بالعضوية من أجل زيادة موارد الجمعية، وإيجاد حلول لمشكلة تأخر اشتراكات العضوية بالجمعية، بالإضافة لاقتراح تنظيم بعض الفعاليّات مثل تنظيم مؤتمر يضم القطاع المالي غير المصرفي والقطاع المصرفي.



4.أعضاء جدد :

2/9/2018: قبول عضوية الأستاذ/ مصطفى محمود علي حسن – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمجموعة المصرية للاقتصاد والتمويل والمالية الإسلامية.




5. إصدار النشرة الدورية الداخلية لأعضاء الجمعية من خلال موقعها الإلكتروني:

واصلت الجمعية خلال عام 2018 إصدار (4) أعداد جديدة من النشرة الدورية التي توجهها لأعضائها على الموقع الإلكتروني الخاص بها، والتي تهدف إلى إبراز أهم الإنجازات والأنشطة التي تقوم بها الجمعية في سبيل تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، وهذه الأعداد هي: العدد السابع والستون في شهر فبراير 2018، والعدد الثامن والستون في شهر يوليه 2018، والعدد التاسع والستون في شهر أكتوبر 2018، والعدد السبعون في شهر ديسمبر 2018.
 

والله ولي التوفيق,,,,
 

أ.محمد ماهر محمد علي
 رئـيس مجلس الإدارة

أ. عمرو رءوف
الأمين العام

 

اعلي الصفحه